بسم الله الرحمن الرحیم
اگر بدانید که ادرار یا مدفوع در پوشک بچه است او را همراه نداشته باشید و الا همراهی بچه مانعی ندارد و در موقع رکوع او را زمین بگذارید .
در عروه آمده : و أمّا إذا كان ممّا تتمّ فيه الصلاة كما إذا جعل ثوبه المتنجّس في جيبه مثلًا ففيه إشكال و الأحوط الاجتناب، و كذا إذا كان من الأعيان النجسة كالميتة و الدم و شعر الكلب و الخنزير، فإنّ الأحوط اجتناب حملها في الصلاة.[1]
برخی آقایان حاشیه دارند
الأقوى العفو عن المحمول المذكور و إن كان عن الميتة و غيرها من الأعيان النجسة. (الفيروزآبادي).[2]
محقق خویی : فالمتحصل أن حمل النجس و المتنجس في الصلاة جائز و لا تبطل به الصلاة.[3]
در منهاج ها آمده : (مسألة 451): الأظهر عدم العفو عن المحمول المتخذ من نجس العين كالكلب، و الخنزير، و كذا ما تحله الحياة من أجزاء الميتة، و كذا ما كان من أجزاء ما لا يؤكل لحمه، و أما المحمول المتنجس فهو معفو عنه حتى إذا كان مما تتم فيه الصلاة، فضلا عما إذا كان مما لا تتم به الصلاة، كالساعة و الدراهم، و السكين، و المنديل الصغير، و نحوها.[4]
که مشعر است بر اینکه همراه داشتن اشیاء نجس در نماز مانعی ندارد و آقای حکیم تصریح کرده است
فيما إذا كان حمله بنحو الالتصاق ببدنه أو ثوبه و اما إذا كان الحمل بمثل وضع النجاسة في قارورة و حمل تلك القارورة فلا يلزم الاحتياط بالاجتناب عن مثل هذا الحمل إلا في الميتة أو فيما كان من اجزاء ما لا يؤكل لحمه.[5]
آقای سیستانی : مسألة 451: الأحوط عدم العفو عن المحمول المتخذ مما تحله الحياة من أجزاء الميتة و كذا ما كان من أجزاء السباع بل مطلق ما لا يؤكل لحمه، و إن كان الأظهر العفو فيهما جميعا، نعم يشترط في العفو عن الثاني أن لا يكون شيء منه على بدنه أو لباسه الذي تتم فيه الصلاة على تفصيل يأتي في لباس المصلي فلا مانع من جعله في قارورة و حملها معه في جيبه.[6]
ظاهرا دلیل طهارت مربوط به لباس نماز گذار است و شامل غبر لباس نمی شود هر چند برخی روایات است که مورد تمسک افرادی که اجازه نمی دهند قرار گرفته است ولی دلالت آنها محل مناقشه است [7]
اما محمول و چیزی که صدق لباس نمی کند مانعی ندارد که نجس باشد یا حتی عین نجس باشد مگر در موارد خاص مثل میته و اجزاء ما لا یوکل لحمه که دلیل خاص دارد.
محقق خویی : الظاهر أن حمل العين النجسة كحمل المتنجس غير موجب لبطلان الصلاة إذ لا يصدق الصلاة في النجس بحملها.[8]
لذا ظاهرا قیدی که در جواب آمده که ادرار و مدفوع در پوشک کودک نباشد بنا بر احتیاط مستحب است .
محمد عطایی 7/6/00
نتایچ
الف ) همراه داشتن اشیاء نجس در نماز مانعی ندارد مگر در مورد میته و اجزاء حیوانات نجس العین و غیر ماکول که همراه داشتن آن مطلقا جائز نیست .
ب ) بغل کردن کودک در نماز مانعی ندارد .
[1] . العروة الوثقى (المحشى)؛ ج1، ص: 212
[2] . العروة الوثقى (المحشى)؛ ج1، ص: 212
[3] . موسوعة الإمام الخوئي؛ ج3، ص: 441
[4] . منهاج الصالحين (للخوئي)؛ ج1، ص: 118 و منهاج الصالحين (للوحيد)؛ ج2، ص: 130 و الأحكام الواضحة (للفاضل)، ص: 102 و منهاج الصالحين (للتبريزي)؛ ج1، ص: 122 و منهاج الصالحين (للفياض)؛ ج1، ص: 184
[5] . منهاج الصالحين (المحشى للحكيم)؛ ج1، ص: 161
[6] . منهاج الصالحين (للسيستاني)؛ ج1، ص: 149
[7] . موسوعة الإمام الخوئي، ج3، ص: 440
[8] . موسوعة الإمام الخوئي؛ ج3، ص: 439
اینجانب محمد عطایی مسئول پاسخگویی مسائل شرعی بوده و به همین مناسبت برخی مسائل شرعی را بررسی نموده و نتیجه آن را در اینجا منعکس میکنم