بسم الله الرحمن الرحیم
پدر می تواند انفاق فرزند فقیر خود را مشروط به زندگی با او بنماید ؟
جواب : اگر آمدن آنها به منزل پدر مخالف شؤون و صلاح آنها نباشد می تواند والا نمی تواند.
مرحوم اصفهانی و برخی آقایان : مسألة: 8 لا تقدير في نفقة الأقارب، بل الواجب قدر الكفاية من الطعام و الإدام و الكسوة و المسكن مع ملاحظة الحال و الشأن و الزمان و المكان حسب ما مر في نفقة الزوجة.[1]
آقای سیفی : و عمدة الدليل على ذلك هي مقتضى أدلّة وجوب الإنفاق، فإنّ ملاك الوجوب لمّا كان هو سدّ الخلّة و رفع الحاجة فلا بدّ أن يكون الإنفاق بقدر الكفاية بحيث يسدّ الخَلّة و يرفع الحاجة بتناسب شأن المنفق عليه و نوع الحاجة، و المرجع في تشخيص ذلك هو العرف و العادة.[2]
آقای سیستانی : مسألة 454: يجزي في الإنفاق علىٰ القريب بذل الطعام و الإدام و نحوهما له في دار المُنفِق و لا يجب نقلها إليه في دار اخرى، و لو طلب المنفق عليه ذلك لم تجب إجابته إلّا إذا كان له عذر من استيفاء النفقة في بيت المنفق من حرّ أو برد أو وجود من يؤذيه هناك أو نحو ذلك.[3]
ظاهرا مراد ایشان این باشد که محل تحویل نفقه خانه منفق است و همینطور اگر تفاوت نفقه از لحاظ جنس و سائر خصوصیات تفاوت داشته باشد ملاک منزل و محل سکونت منفق است و ظاهرا این بحثی ندارد اما این به معنی لزوم سکونت در خانه منفق نیست و مخصوصا با توجه به اینکه حضانت فرزندان با بلوغ از یک جهت تمام می شود. و فرزند هر جا خواست می تواند زندگی کند .
محقق خویی : (مسألة 1391): إذا بلغ الولد رشيدا سقطت ولاية الأبوين عنه و كان له الخيار في الانضمام إلى من شاء منهما أو من غيرهما.[4]
اصفهانی : مسألة: 18 تنتهي الحضانة ببلوغ الولد رشيدا، فإذا بلغ الرشد ليس لأحد حق الحضانة عليه حتى الأبوين فضلا عن غيرهما، بل هو مالك لنفسه و كان اليه الخيار في الانضمام الى من شاء منهما، أو من غيرهما ذكرا كان أم أنثى.[5]
آقای سبزواری : (مسألة 18): تنتهي الحضانة ببلوغ الولد رشيدا، فإذا بلغ رشيدا ليس لأحد حق الحضانة عليه حتى الأبوين فضلا عن غيرهما ، بل هو مالك لنفسه و كان إليه الخيار في الانضمام إلى من شاء منهما أو من غيرهما ذكرا كان أم أنثى .[6]
آقای سیستانی : مسألة 412: تنتهي الحضانة ببلوغ الولد رشيداً، فاذا بلغ رشيداً لم يكن لأحد حق الحضانة عليه حتى الأبوين فضلًا عن غيرهما، بل هو مالك لنفسه ذكراً كان أم أُنثى، فله الخيار في الانضمام الىٰ من شاء منهما أو من غيرهما، نعم إذا كان انفصاله عنهما يوجب اذيتهما الناشئة من شفقتهما عليه لم يجز له مخالفتهما في ذلك.[7]
در حالی که وجوب انفاق تا زمان رفع فقر فرزند بر عهده پدر است .
مرحوم اصفهانی مسألة: 2 يشترط في وجوب الإنفاق على القريب فقره و احتياجه، بمعنى عدم وجدانه لما يتقوت به فعلا .[8]
آقای سیستانی : مسألة 442: يشترط في وجوب الإنفاق على القريب فقره ، بمعنى عدم وجدانه لما يحتاج إليه في معيشته. [9]
بنا بر این به نظر می رسد بر پدر واجب است مخارج معمولی فرزند را تا حدی که مناسب شان او است واگر در منزل خودش می ماند می شد بپردازد اما مشروط کردن پرداخت نفقه به اینکه در منزل پدر یا جایی که پدر تعیین کرده بماند ، قابل دفاع نیست .
محمد عطایی 00/2/2
نتایج
الف ) نفقه فرزند تنها مشروط به فقر او است .
ب ) هر چند خوب است فرزند در جایی که پدر تعیین میکند بماند اما پرداخت نفقه مشروط به آن نیست.
[1] . وسيلة النجاة (مع حواشي الگلپايگاني)؛ ج3، ص: 232 و تحرير الوسيلة؛ ج2، ص: 321 و هداية العباد (للصافي)؛ ج2، ص: 479
[2] . دليل تحرير الوسيلة - أحكام الأسرة؛ ص: 381
[3] . منهاج الصالحين (للسيستاني)؛ ج3، ص: 135
[4] . منهاج الصالحين (للخوئي)؛ ج2، ص: 286
[5] . وسيلة النجاة (مع حواشي الگلپايگاني)؛ ج3، ص: 224 و تحرير الوسيلة؛ ج2، ص: 313 و هداية العباد (للگلبايگاني)؛ ج2، ص: 375 و هداية العباد (للصافي)؛ ج2، ص: 472
[6] . مهذب الأحكام (للسبزواري)؛ ج25، ص: 285
[7] . منهاج الصالحين (للسيستاني)؛ ج3، ص: 122
[8] . وسيلة النجاة (مع حواشي الگلپايگاني)، ج3، ص: 230
[9] . منهاج الصالحين (للسيستاني)، ج3، ص: 132
اینجانب محمد عطایی مسئول پاسخگویی مسائل شرعی بوده و به همین مناسبت برخی مسائل شرعی را بررسی نموده و نتیجه آن را در اینجا منعکس میکنم