بسم الله الرحمن الرحیم
ایا هبه منافع صحیح است
ظاهرا مشهور هبه منافع را صحیح نمی دانند .
اکثرا در تعریف هبه آورده اند تملیک عین که مفهوم دارد که تملیک منافع هبه نیست .
محقق و علامه : الهبة هي العقد المقتضي تمليك العين من غير عوض تمليكا منجزا مجردا عن القربة و قد يعبر عنها بالنحلة و العطية.[1]
محقق خویی : و هي تمليك عين مجانا من دون عوض و هي عقد يحتاج إلى إيجاب و قبول [2]
و بر خی تصریح کرده اند که هبه منافع صحیح نیست
اصفهانى : مسألة 2 يشترط في الموهوب أن يكون عينا، فلا تصح هبة المنافع[3]
اما مرحوم سید تمایل به صحت هبه منافع دارد و همینطور آقایان فاضل و سبزواری
مرحوم سید : مسألة 12: يمكن أن يقال: بصحة هبة المنافع و هبة الحقوق القابلة للنقل ، و إن لم تكن من الهبة المصطلحة و لم تشمله أخبار الباب لكفاية العمومات في صحتها.[4]
آقای فاضل : أقول: لعلّ المنافع كانت أولى من الدّين الذي على عهدة الغير؛ سواء كانت لمن عليه الحقّ أو لغير من عليه الحقّ؛ لوجودها في الخارج و إن كانت تدريجيّة، بخلاف الدّين.[5]
آقای سبزواری : استدل على عدم صحة هبة المنافع.
تارة: بأنها خلاف ظواهر الأخبار المقتصر فيها على خصوص العين.
و أخرى: بظهور الإجماع على عدم جوازها.
و ثالثة: بأنها ترجع إلى العارية أو الإجارة أو السكنى أو العمرى.
و الكل باطل.
أما الأول: فلأنها من باب الغالب.
و أما الثاني: فلأنه غير حاصل و على فرضه فمدركه معلوم، و أما الأخير فلأنه لا محذور في أن يكون شيئا قابلا لانطباق عقود متعددة عليه و حينئذ فيكون المائز هو القصد فتختلف الآثار بذلك لا محالة.
... و يأتي في كتاب النكاح صحة هبة المدة للمتمتعة بها و صحة هبة إحدى الزوجات ليلتها لضرتها فراجع.[6]
ظاهرا هبه منافع مانعی نداشته باشد البته با توجه به اینکه صحت هبه قبض لازم است و منافع ممکن است تدریجی الحصول باشد نسبت به منافعی که حاصل نشده است بعد از ایجاد و قبض موهوب له هبه محقق می شود و قبل از ان اشکال دارد یعنی تحقق خارجی پیدا نکرده است و ثمره در پشیمانی واهب روشن می شود اما نسبت به مقداری از منافع که حاصل شده است و به قبض داده شده است هبه محقق شده است هر چند این مقدار به منزله عاریه و یا اباحه تصرف هم می شود ولی مشکلی ندارد که یک عمل خارجی بتواند مصداق چند عقد و عنوان قرار گیرد و به نیت متعاملین و طرفین معامله عقد خاصی محقق بشود .
محمد عطایی 27/11/99
نتایج
الف ) هبه منافع می تواند صحیح باشد
ب ) تنها منافعی که قبض شده هبه محقق شده است
ج ) نسبت به منافعی که محقق و قبض نشده واهب می تواند از هبه کردن منصرف شود .
[1] . شرائع الإسلام في مسائل الحلال و الحرام؛ ج2، ص: 179 و تذكرة الفقهاء (ط - القديمة)؛ ص: 415
[2] . منهاج الصالحين (للخوئي)؛ ج2، ص: 204 و منهاج الصالحين (للوحيد)؛ ج3، ص: 234 و منهاج الصالحين (للتبريزي)؛ ج2، ص: 269 و منهاج الصالحين (للفياض)؛ ج2، ص: 405
[3] . وسيلة النجاة (مع حواشي الگلپايگاني)؛ ج2، ص: 236 و تحرير الوسيلة؛ ج2، ص: 56 و هداية العباد (للگلبايگاني)؛ ج2، ص: 133 و منهاج الصالحين (للسيستاني)؛ ج2، ص: 407
[4] . تكملة العروة الوثقى؛ ج1، ص: 163
[5] . تفصيل الشريعة - المضاربة، الشركة، المزارعة، المساقاة، الدين و...؛ ص: 471
[6] . مهذب الأحكام (للسبزواري)؛ ج21، ص: 258
اینجانب محمد عطایی مسئول پاسخگویی مسائل شرعی بوده و به همین مناسبت برخی مسائل شرعی را بررسی نموده و نتیجه آن را در اینجا منعکس میکنم