بسم الله الرحمن الرحیم
در مورد تجهیز میت سنی در نماز و غسل او اختلاف است
برخی به واسطه اینکه آنها را کافر می دانستند تجهیز آنها را مثل کفار حرام می دانستند .
شیخ طوسی : و لا ينبغي للمؤمن ان يغسل أهل الخلاف. فإن اضطرّ، غسله غسل أهل الخلاف، و لم يجعل معه الجريدة على حال.[1]
محقق حلی : و احتج الشيخ أبو جعفر رحمه اللّه في التهذيب لذلك، بأنه كافر و إذا كان غسل الكافر غير جائز فغسل المخالف في الولاية غير جائز. و قال في المبسوط و النهاية: و لا ينبغي للمؤمن أن يغسل أهل الخلاف فان اضطر غسله غسلهم، و لا يترك معه الجريدة.[2]
علامه حلی : قال المفيد: لا يجوز لأحد من أهل الإيمان أن يغسل مخالفا في الولاية، و لا يصلي عليه، إلا أن تدعوه ضرورة فيغسله غسل أهل الخلاف ... و من قال من أصحابنا بكفره منع من غسله.[3]
و صاحب مدارک علت غسل اهل خلاف را قاعده الزام دانسته است : و أما تغسيله غسل أهل الخلاف فربما كان مستنده ما اشتهر من قولهم عليهم السلام: «ألزموهم بما ألزموا به أنفسهم» «1». و لا بأس به.[4]
و بسیاری دیگر غسل آنها را مکروه می دانند.
محقق حلی در شرائع دارد : و يكره أن يجعل الميت بين رجليه و أن يقعده و أن يقص أظفاره و أن يرجل شعره و أن يغسل مخالفا فإن اضطر غسله غسل أهل الخلاف.[5] و همینطور علامه در تحرير الأحكام الشرعية على مذهب الإمامية (ط - القديمة)، ج1، ص: 17 و در قواعد الأحكام في معرفة الحلال و الحرام، ج1، ص: 224 و محقق کرکی در جامع المقاصد في شرح القواعد، ج1، ص: 367 و شهید در مسالك الأفهام إلى تنقيح شرائع الإسلام، ج1، ص: 88 و فاضل هندی در كشف اللثام و الإبهام عن قواعد الأحكام، ج2، ص: 235 غسل دادن اهل خلاف را مکروه می دانند .
اما صاحب حدائق به کسانی که تغسیل مخالف را مکروه می داند اشکال می کند که یا باید حرام باشد و یا واجب و قول به کراهت وجهی ندارد.[6]
علی ای حال اگر قائل به وجوب و یا کراهت تغسیل مخالف باشیم حق داریم او را طبق قاعده الزام فقط یک غسل بدهیم
و المفروض غسله مرة واحدة بحيث يعمم بها جميع بدنه، أما تكرار غسله وترا فهو سنة،[7]
و همینطور در مورد نماز مخالف اگر بخواهیم نماز بر او بخوانیم می توانیم به چهار تکبیر بسنده کنیم بنا برقاعده الزام
سبزواری : و إن كان الميّت مخالفا اقتصر المصلي على أربع تكبيرات إدانة له بمقتضى مذهبه على المشهور بين المتأخرين[8]
صاحب وسائل : بَابُ وُجُوبِ التَّكْبِيرَاتِ الْخَمْسِ فِي صَلَاةِ الْجِنَازَةِ وَ إِجْزَاءِ الْأَرْبَعِ مَعَ التَّقِيَّةِ أَوْ كَوْنِ الْمَيِّتِ مُخَالِفاً[9]
هر چند اکثر فقهاء معاصر به این معنی اشاره نکرده اند
محمد عطایی 6/5/95
نتایج
الف ) تجهیز میت مخالف بنا بر اسلام آنها واجب است هر چند با وجود مخالفین کراهت دارد
ب ) اگر شیعه خواست آنها را تجهیز کند می تواند طبق قاعده الزام آنها را به مذهب خودشان عمل کند .
ج ) یعنی یک بار غسل دهد و در نماز به چهار تکبیر بسنده کند
[1] . النهاية في مجرد الفقه و الفتاوى؛ ص: 43
[2] . المعتبر في شرح المختصر؛ ج1، ص: 330
[3] . تذكرة الفقهاء (ط - الحديثة)، ج1، ص: 370
[4] . مدارك الأحكام في شرح عبادات شرائع الإسلام؛ ج2، ص: 92
[5] . شرائع الإسلام في مسائل الحلال و الحرام، ج1، ص: 31
[6] . الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة؛ ج3، ص: 410
[7] . الفقه على المذاهب الأربعة و مذهب أهل البيت عليهم السلام؛ ج1، ص: 645
[8] . ذخيرة المعاد في شرح الإرشاد؛ ج2، ص: 330
[9] . وسائل الشيعة؛ ج3، ص: 72
 اینجانب محمد عطایی مسئول پاسخگویی مسائل شرعی بوده و به همین مناسبت برخی مسائل شرعی را بررسی نموده  و نتیجه آن را در اینجا منعکس میکنم
                        
                        اینجانب محمد عطایی مسئول پاسخگویی مسائل شرعی بوده و به همین مناسبت برخی مسائل شرعی را بررسی نموده  و نتیجه آن را در اینجا منعکس میکنم