بسم اله الرحمن الرحیم
کسی که عمدا نماز طواف نساء را ترک کرده است چه حکمی دارد
ظاهرا اجماعی است که طواف نساء رکن حج نیست و اگر کسی آن راترک کند و لو عمدی باشد حج او باطل نمی شود و تنها باید طواف نساء را انجام دهد و اگر خودش نتواند نائب بگیرد .
شیخ طوسی : الثالث: طواف النساء فهو فرض، و ليس بركن فإن تركه متعمدا لم تحل له النساء حتى يقضيه، و لا يبطل حجه،[1]
این ادریس : و الثالث: طواف النساء، فهو فرض، و ليس بركن، فإن تركه متعمدا، لم تحل له النساء، حتى يقضيه، و لا يبطل حجه،[2]
محقق خویی : مسألة 420: من ترك طواف النِّساء سواء كان متعمداً مع العلم بالحكم أو الجهل به، أو كان نسياناً، حرمت عليه النساء إلى أن يتداركه، و مع تعذّر المباشرة أو تعسرها جاز له الاستنابة، فإذا طاف النائب عنه حلّت له النساء.[3]
آقای فاضل : مسألة 8- طواف النساء و ركعتيه واجبان، و ليسا ركنا. فلو تركهما عمدا، لم يبطل الحج به، و إن لا تحل له النساء[4]
بنا براین حج این فرد صحیح است منتهی اگر با ترک نماز طواف اصل طواف هم باطل شود باید طواف نساء را اعاده کند و اگر نمی تواند نائب بگیرد اما اگر گفته شود که با ترک نماز طواف و لو عمدا اصل طواف باطل نمی شود تنها باید نماز طواف را بخواند.
شهید ثانی : أمّا العامد فلم يتعرّضوا لذكره. و الذي يقتضيه الأصل أن يجب عليه العود مع الإمكان، و مع التعذر يصلّيها حيث أمكن.[5]
قبلا بیان شد ( فایل 212 ) که نماز طواف واجب مستقل است و متمم طواف نیست تا با بطلان آن طواف نیز باطل شود
بنا بر این در فرض سوال اگر بتواند باید بر گردد و در مسجدالحرام و در پشت مقام نماز طواف نساء را بخواند واگر امکان ندارد مثل زمان حاضر در هر جا هست نماز طواف نساء را بخواند.
کما اینکه برخی آقایان تصریح کرده اند
آقای روحانی : 3799: من ترك صلاة الطواف عالما عامدا لم يبطل حجه و ان أثم بل يجب عليه الرجوع الى المقام و الاتيان بها و ان لا يفصل بين الطواف و الصلاة عرفا.[6]
السيد الشبيري: مبطل طواف نيست و اعاده طواف لازم نيست.[7]
الشيخ المكارم: كسى كه عمداً نماز طواف را ترك كند حج او باطل نيست فقط گناه كرده و بايد تدارك كند. [8]
آقای شیرازی : المسألة 355: من ترك صلاة الطواف عمداً فقد صحت منه بقية المناسك المترتبة عليه، و بقي عليه قضاء نفس صلاة الطواف في ذمته كالناسي.[9]
بلی کسانی که گفته اند با ترک نماز طواف هم باطل می شود باید برای طواف نساء هم استنابه کند.
مثلا آقای فیاض دارد که با ترک عمدی نماز طواف ؛ طواف هم باطل می شود
بل فساد الطواف أيضا، و تقريب ذلك: ان الروايات البيانية الواردة في بيان واجبات العمرة و الحج تنص على أن صلاة الطواف واجبة، سواء أ كانت من واجبات نفس العمرة و الحج أم كانت من واجبات اجزائهما، كالطواف، و على كلا التقديرين فبطلان الطواف بتركها عالما عامدا يكون على القاعدة، على أساس أن صحة الطواف مشروطة بوجود الصلاة بعدها بملاك ارتباطية اجزاء الحج و العمرة.[10]
محمد عطایی 24/9/98
نتایج
الف ) کسی که نماز طواف خود را نخوانده حتی اگر عمدی باشد ؛ باید دو رکعت نماز طواف را بخواند
ب ) اگر امکان ندارد که به مکه برود هر کجا هست بخواند .
[1] . المبسوط في فقه الإمامية؛ ج1، ص: 383
[2] . السرائر الحاوي لتحرير الفتاوى، ج1، ص: 618
[3] . موسوعة الإمام الخوئي؛ ج29، ص: 364
[4] . تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة - الحج؛ ج5، ص: 380
[5] . مسالك الأفهام إلى تنقيح شرائع الإسلام؛ ج2، ص: 335
[6] . منهاج الصالحين (للروحاني)؛ ج3، ص: 126
[7] . آراء المراجع في الحج (بالعربية)؛ ج2، ص: 140
[8] . آراء المراجع في الحج (بالعربية)؛ ج2، ص: 141
[9] . مناسك الحج (للشيرازي، السيد صادق)؛ ص: 116
[10] . تعاليق مبسوطة على مناسك الحج (للفياض)؛ ص: 365
اینجانب محمد عطایی مسئول پاسخگویی مسائل شرعی بوده و به همین مناسبت برخی مسائل شرعی را بررسی نموده و نتیجه آن را در اینجا منعکس میکنم