بسم الله الرحمن الرحیم
معنی طیب
شهید ثانی : الطيب جسم ذو ريح طيّبة متخذ للشمّ غالبا، غير الرياحين كالمسك و العنبر و الزعفران و الورد و الكافور. و خرج بقيد الاتّخاذ للشمّ ما يطلب منه الأكل و التداوي غالبا، كالقرنفل و السنبل و الدار صيني و الجوزة و المصطكى، و سائر الأبازير الطيبة،[1]
محقق داماد : و الحق ان المراد من الطيب ما هو المعد لان يتطيب به و اما النادر الخارج عن التعارف فلا و كذا ما هو المعد لتطيب الطعام طعما أو لونا بحيث يوجب مطعومية جالبة و اما إذا لم يعد لذلك بل كان بنحو يوجب مرارة الطعام و يخرجه عن المطعومية المطلوبة فلا و ان صدق عليه الطيب و حيث ان عنوان الأكل غير عنوان الاستشمام فعليه إذا لم يعد بعض الأنواع لتطيب الطعام فيمكن الحكم بحرمة شمه دون اكله فلفاقد الشم و المزكوم الذي لا يشم أو الذي يمسك على انفه لئلا يشم ان يطعم طعاما فيه ذلك الطيب الغير المعدلان يتطيب به الطعام.[2]
آقای سبحانی : ربّما يتبادر إلى الأذهان أنّ المتبادر من الطيب أنّه العطر و لكنّه أخصّ من الطيب، لشمول الطيب الكافور و العود و العنبر، و أين هي من العطر؟ سواء أ كان طبيعيا أم صناعيا،[3]
فلو أردنا أن نفسّر الطيب فنقول: هو عبارة عن الجسم الّذي له رائحة طيبة و يستخدم في التطيب، فالتعبير عنه بالفارسية (خوشبوكننده) أفضل. و كأنّه خلق لهذا أو هو أظهر خصائصه.[4]
طیب از لحاظ لغوی به معنی دلچسب است
طيب: دلچسبى. طبع پسندى.[5]... نقيض طيّب خبيث است.[6] و اگر به عطر فارسی هم طیب گقته میشود به عنوان یکی اط مصادیق آن است والا طیب به معنی عطر نیست .
بنا بر این حتی با انحصار حرمت به چهار و یا شش چیز هم چون زعفران و کافور قطعا از محرمات احرام شمرده می شود معلوم می شود که حرمت اختصاص به عطر ندارد وشامل هر چیز خوش بویی می شود .
مخصوصا روایات زیر دلالت بر همین معنی دارد
1- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ عَنْ صَفْوَانَ وَ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: لَا تَمَسَّ شَيْئاً مِنَ الطِّيبِ وَ لَا مِنَ الدُّهْنِ فِي إِحْرَامِكَ وَ اتَّقِ الطِّيبَ فِي طَعَامِكَ وَ أَمْسِكْ عَلَى أَنْفِكَ مِنَ الرَّائِحَةِ الطَّيِّبَةِ وَ لَا تُمْسِكْ عَنْهُ مِنَ الرِّيحِ الْمُنْتِنَةِ فَإِنَّهُ لَا يَنْبَغِي لِلْمُحْرِمِ أَنْ يَتَلَذَّذَ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ.[7]
سند روایت حسن كالصحيح[8] است که از عبارت " وَ اتَّقِ الطِّيبَ فِي طَعَامِكَ " روشن می شود که مراد هر نوع چیز خوش بو کننده ای است و ربطی به عطر اصطلاحی ندارد.
2- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ حَرِيزٍ عَمَّنْ أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: لَا يَمَسَّ الْمُحْرِمُ شَيْئاً مِنَ الطِّيبِ وَ لَا الرَّيْحَانِ وَ لَا يَتَلَذَّذْ بِهِ وَ لَا بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ فَمَنِ ابْتُلِيَ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ فَلْيَتَصَدَّقْ بِقَدْرِ مَا صَنَعَ قَدْرَ سَعَتِهِ.[9]
روایت مرسل.[10] است . و از کلمه ریحان استفاده می شود که هر نوع خوردنی خوش بو اشکال دارد و همینطور از عبارت " وَ لَا بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ " روشن می شود که مراد هر چیز خوش بو است .
3- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ: مَنْ أَكَلَ زَعْفَرَاناً مُتَعَمِّداً أَوْ طَعَاماً فِيهِ طِيبٌ فَعَلَيْهِ دَمٌ فَإِنْ كَانَ نَاسِياً فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ وَ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ.[11]
ضعيف على المشهور.[12] اما از لحاظ دلالت هم مثل سابق است
7- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قُلْتُ لَهُ الْأُشْنَانُ فِيهِ الطِّيبُ أَغْسِلُ بِهِ يَدَيَّ وَ أَنَا مُحْرِمٌ قَالَ إِذَا أَرَدْتُمُ الْإِحْرَامَ فَانْظُرُوا مَزَاوِدَكُمْ فَاعْزِلُوا الَّذِي لَا تَحْتَاجُونَ إِلَيْهِ وَ قَالَ تَصَدَّقْ بِشَيْءٍ كَفَّارَةً لِلْأُشْنَانِ الَّذِي غَسَلْتَ بِهِ يَدَكَ.[13]
ضعيف على المشهور.[14] در دلالت چون اشنان ماده ای ای مثل سابون معلوم می شود که حتی سابون های امروزی هم برای محرم اشکال دارد .
9- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ هَارُونَ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع إِنِّي أَكَلْتُ خَبِيصاً حَتَّى شَبِعْتُ وَ أَنَا مُحْرِمٌ فَقَالَ إِذَا فَرَغْتَ مِنْ مَنَاسِكِكَ وَ أَرَدْتَ الْخُرُوجَ مِنْ مَكَّةَ فَابْتَعْ بِدِرْهَمٍ تَمْراً فَتَصَدَّقْ بِهِ فَيَكُونَ كَفَّارَةً لِذَلِكَ وَ لِمَا دَخَلَ فِي إِحْرَامِكَ مِمَّا لَا تَعْلَمُ.[15]
ضعيف على المشهور.[16]
10- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ ع مَا تَقُولُ فِي الْمِلْحِ فِيهِ زَعْفَرَانٌ لِلْمُحْرِمِ قَالَ لَا يَنْبَغِي لِلْمُحْرِمِ أَنْ يَأْكُلَ شَيْئاً فِيهِ زَعْفَرَانٌ وَ لَا شَيْئاً مِنَ الطِّيبِ.[17]
حسن أو موثق.[18]
12- أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ عَنْ صَفْوَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: لَا تَمَسَّ رَيْحَاناً وَ أَنْتَ مُحْرِمٌ وَ لَا شَيْئاً فِيهِ زَعْفَرَانٌ وَ لَا تَطْعَمْ طَعَاماً فِيهِ زَعْفَرَانٌ.[19]
صحيح.[20]
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مَعْرُوفٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ قَالَ: سَأَلْتُ ابْنَ أَبِي عُمَيْرٍ عَنِ التُّفَّاحِ وَ الْأُتْرُجِّ وَ النَّبِقِ وَ مَا طَابَ رِيحُهُ قَالَ تُمْسِكُ عَنْ شَمِّهِ وَ تَأْكُلُهُ.[21]
مجهول. و عليه الفتوى.[22]
19- أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيِّ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع إِنِّي جَعَلْتُ ثَوْبَيْ إِحْرَامِي مَعَ أَثْوَابٍ قَدْ جُمِّرَتْ فَأَجِدُ مِنْ رِيحِهَا قَالَ فَانْشُرْهَا فِي الرِّيحِ حَتَّى يَذْهَبَ رِيحُهَا.[23]
صحيح.[24]
نتیجه اینکه طیب به معنی هر چیز خوش بو است و به معنی عطر اصطلاحی نیست
محمد عطایی 1/1/98
نتایج
الف ) طیب به معنی هر چیز خوش بو است و به معنی عطر اصطلاحی نیست.
[1] . مسالك الأفهام إلى تنقيح شرائع الإسلام؛ ج2، ص: 252
[2] . كتاب الحج (للمحقق الداماد)؛ ج2، ص: 352
[3] . الحج في الشريعة الإسلامية الغراء؛ ج3، ص: 220
[4] . الحج في الشريعة الإسلامية الغراء؛ ج3، ص: 221
[5] . قاموس قرآن؛ ج4، ص: 257
[6] . قاموس قرآن؛ ج4، ص: 257
[7] . « الكافي (ط - الإسلامية)؛ ج4، ص: 353
[8] . مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول؛ ج17، ص: 307
[9] . الكافي (ط - الإسلامية)، ج4، ص: 354
[10] . مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول؛ ج17، ص: 308
[11] . الكافي (ط - الإسلامية)؛ ج4، ص: 354
[12] . مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول؛ ج17، ص: 309
[13] . الكافي (ط - الإسلامية)؛ ج4، ص: 354
[14] . مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول؛ ج17، ص: 310
[15] . الكافي (ط - الإسلامية)، ج4، ص: 355
[16] . مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول؛ ج17، ص: 311
[17] . الكافي (ط - الإسلامية)؛ ج4، ص: 355
[18] . مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول؛ ج17، ص: 311
[19] . الكافي (ط - الإسلامية)؛ ج4، ص: 355
[20] . مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول؛ ج17، ص: 311
[21] . الكافي (ط - الإسلامية)؛ ج4، ص: 356
[22] . مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول؛ ج17، ص: 312
[23] . الكافي (ط - الإسلامية)؛ ج4، ص: 356
[24] . مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول؛ ج17، ص: 313
اینجانب محمد عطایی مسئول پاسخگویی مسائل شرعی بوده و به همین مناسبت برخی مسائل شرعی را بررسی نموده و نتیجه آن را در اینجا منعکس میکنم