بسم الله الرحمن الرحیم
محقق خویی : مسألة 321: إذا ترك الطّواف في عمرة التمتّع عمداً مع العلم بالحكم أو مع الجهل به و لم يتمكن من التدارك قبل الوقوف بعرفات بطلت عمرته و عليه إعادة الحج من قابل.[1]
السيد السيستاني: ثمّ إنّه إذا بطلت العمرة بطل إحرامه أيضاً على الأظهر و لا يجزئ العدول بها إلى حج الإفراد و إن كان ذلك أحوط بأن يأتي بأعمال حج الإفراد رجاءً بل الأحوط أن يأتي بالطواف و صلاته و السعي و الحلق أو التقصير منها بقصد الأعم من حج الإفراد و العمرة المفردة.[2]
وهمینطور آقایان تبریزی و وحید و نوری [3] به نظر این آقایان احرام عمره تمتع با بطلان آن باطل می شود و برای خروج از احرام نیاز به کاری ندارد و احرام تبدیل به عمره مفرده و یا حج افراد نمی شود . البته روشن است اکر کسی احتیاطا اعمال عمره مفرده با حج افراد را انجام دهد مانعی ندارد ولی نمی تواند به آن اکتفاء کند.
اما به نظر برخی اقایان احرام باطل نمی شود
تحریر الوسیله : مسألة 1 : الأحوط لمن أبطل عمرته عمداً الإتيان بحج الإفراد و بعده بالعمرة و الحج من قابل.[4]
آقای بهجت : ثمّ إنّه إذا بطلت العمرة تبدّل حجّه ظاهراً إلى حج الإفراد و وجوب القضاء للحج في السنة القادمة قويّ .[5]
و همینطور آقایان گلپایگانی و مکارم و فاضل و صافی.[6]
اقای فاضل برای کسی که محرم شده به احرام عمره تمتع و نتوانسته عمره را انجام دهد چند احتمال داده است و احتمال تبدیل به حج افراد را هم فی الجمله ترجیح داده است. [7]
اما ا ینکه این حج افراد کفایت از حج واجب می کند یا خیر آقایا ن با عبارات اخوط و اقوی و قوی مطرح کرده اند که سال بعد حج بجا آورد که به معنی عدم کفایت از حج واجب است
تنها آقای سبحانی توضیح داده است : إنّما الكلام في كفاية حجّ الإفراد عن حجّة الإسلام المكتوبة عليهم من التمتع، و قد احتاط المصنف في المتن فقال: «و الحجّ من قابل».
وجهه: انّ ما دلّ على العدول من التمتع إلى حجّ الإفراد و إجزائه عن حجّة الإسلام مختص بالمضطر و الأصل يقتضي عدم الاجتزاء به في غير مورده.[8]
محمد عطایی 5/5/97
نتایج
الف ) کسی که عمره تمتع را باطل کند می تواند حج افراد انجام دهد .
ب ) کسی که عمره تمتع او باطل بوده است و ندانسته حج تمتع انجام داده در واقع حج افراد انجام داده است ( فایل 534 )
ج ) درکفایت این حج از حجه الاسلام تامل است .
[1] . موسوعة الإمام الخوئي؛ ج29، ص: 87
[2] . آراء المراجع في الحج (بالعربية)؛ ج1، ص: 321
[3] . آراء المراجع في الحج (بالعربية)، ج1، ص: 322
[4] . تحرير الوسيلة، ج1، ص: 429
[5] . آراء المراجع في الحج (بالعربية)؛ ج1، ص: 322
[6] . آراء المراجع في الحج (بالعربية)؛ ج1، ص: 322
[7] . تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة - الحج، ج4، ص: 289
[8] . الحج في الشريعة الإسلامية الغراء؛ ج4، ص: 22
اینجانب محمد عطایی مسئول پاسخگویی مسائل شرعی بوده و به همین مناسبت برخی مسائل شرعی را بررسی نموده و نتیجه آن را در اینجا منعکس میکنم